Masdar News

"مصدر" تستضيف مسابقة تفاعلية حول الطاقة المتجددة خلال مهرجان أبوظبي للعلوم

07 أكتوبر 2012
وتدعو المسابقة الطلاب إلى زيارة جناح شركة مصدر خلال الفترة 10-20 أكتوبر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، والمشاركة في المسابقة من خلال شاشة تفاعلية تعمل باللمس للفوز بفرصة اختبار المركبات الكهربائية التي تعمل بدون سائق والقيام بجولة في مدينة مصدر التي تسعى لتكون إحدى أكثر المدن استدامة في العالم. 

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر: "يشكل التعليم أولوية قصوى بالنسبة لقيادتنا الرشيدة التي تدرك أهمية التركيز على نشر الثقافة العلمية لدعم الانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار. وانطلاقاً من قناعتنا بأن روح الابتكار والقدرة على تقديم أفكار مبدعة يمكن أن تظهر في أي عمر، نسعى من خلال هذه المسابقة إلى إثارة فضول الطلاب وتحفيز اهتمامهم بمجالات ناشئة مثل الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة. وتعتبر مثل هذه المسابقات التفاعلية والعملية وسيلة جيدة لتشجيع الطلاب على اختيار مسيرة مهنية واعدة في هذه المجالات العلمية، ليكونوا رواداً يمضون قدماً في دعم النمو والازدهار الاجتماعي والاقتصادي للوطن".  

وتشمل الجولة في مدينة مصدر زيارة إلى معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، والمشاريع التجريبية للشركة، ومحطة الطاقة الكهروضوئية بقدرة 10 ميجاواط التي توفر الطاقة النظيفة للمشروع بأكمله. 

وأضاف الدكتور سلطان: "تمثل الجولة في مدينة مصدر فرصة هامة للطلاب كي يروا كيف يمكن أن تتحول الأفكار الكبيرة إلى واقع ملموس. وتلتزم مصدر بتشجيع وتعريف الطلاب بالقطاعات الناشئة، مثل الطاقة المتجددة والتي من شأنها أن تدعم نمونا الاقتصادي في المستقبل".

وبالتزامن مع ذلك، تعتزم مصدر أيضاً إطلاق مسابقة إلكترونية عبر موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" للطلاب الذين لا يستطيعون حضور مهرجان العلوم شخصياً، حيث ستنشر سلسلة من الأسئلة حول موضوعات مرتبطة بالعلوم والطاقة المتجددة. وستدخل أسماء الطلاب الذين يجيبون على الأسئلة بشكل صحيح في سحب خاص للفوز بفرصة القيام بجولة في "شمس 1" التي تعد أكبر محطة يجري إنشاؤها حالياً للطاقة الشمسية المركزة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيتعرف الطلاب بشكل مباشر على التقنيات والآليات المستخدمة في هذه الأعجوبة الهندسية التي ستوم بتوليد 100 ميجاواط من الكهرباء من أشعة الشمس، وهو ما يكفي لإمداد أكثر من  20 ألف منزل بالكهرباء.

وتستمر المسابقة طوال فترة مهرجان أبوظبي للعلوم، حيث يتعين تقديم الإجابات على الأسئلة عن طريق البريد الإلكتروني youth@masdar.ae  وسيتم الإعلان عن الفائزين بتاريخ 25 أكتوبر الجاري.

وقالت الدكتورة لمياء فواز، المديرة التنفيذية للعلاقات العامة في معهد مصدر: "إن بناء المعرفة وإعداد الكوادر البشرية في قطاع الطاقة المتجددة هي من الجوانب الأساسية التي تميز أنشطتنا خلال مهرجان أبوظبي للعلوم. ونظراً لوجود عدد كبير من الطلاب، سيكون هذا الحدث منصة مثالية لعرض مبادراتنا وتشجيعهم على اتباع أنماط حياتية مستدامة. وسوف نواصل جهودنا لغرس أهمية تقنيات الطاقة النظيفة بين هؤلاء الطلبة الذين سيصبحون قادة قطاع الطاقة في المستقبل. وفي ظل الدعم الكبير والمستمر من القيادة الرشيدة، فإننا واثقون بأن مبادراتنا ستثير اهتمام الطلاب وتسهم في تعزيز مشاركتهم وانخراطهم في الأنشطة ذات الصلة بالطاقة النظيفة". 

ومن المتوقع أن يستقبل مهرجان أبوظبي للعلوم أكثر من 100 ألف زائر. ويتضمن المهرجان أنشطة تفاعلية أخرى تشمل محاكاة لعمليات الجراحية، وورشة عمل للتحقيق في مسرح جريمة.

يتوفر المزيد من المعلومات حول مهرجان أبوظبي للعلوم على الموقع: 

http://www.abudhabisciencefestival.ae.