Masdar News

أول شركة في منطقة الشرق الأوسط "ألبن المحدودة" تحصل على شهادة "ويل" للمباني الخضراء عن مقرها في مدينة مصدر

15 فبراير 2019

أعلنت شركة "ألبن المحدودة" عن نيل شهادة "ويل الفضية" من معهد ويل الدولي للبناء، وذلك ضمن فئة المباني الجديدة والقائمة. 
وقد تم منح الجائزة وفق "معيار ويل للمباني" الذي يركز على تعزيز مقومات الصحة ورفاهية الأفراد. وقد استغرق تطوير تصنيف "ويل" سبعة أعوام من الدراسات المكثفة والعمل مع نخبة من الفيزيائيين والعلماء وخبراء القطاعات، وهو نظام يركز على قياس الأداء عبر الجمع بين الجهود البحثية وتبني أفضل الممارسات في التصميم والإنشاءات.
ونالت "ألبن المحدودة" شهادة "ويل" عن تصميم مقرها الرئيسي في مدينة مصدر، وذلك عبر قياس الأداء وفق سبعة فئات هي الهواء، والمياه، والضوء، والتغذية، واللياقة، والراحة، والحالة الذهنية.
وقال جوردان يونس، مدير عام ألبن المحدودة: "إن المبادئ الأساسية التي تنطوي عليها شهادة "ويل" تتماشى مع القيم التي تتبناها "ألبن". وعندما بدأنا التطلع لنيل شهادة "ويل"، أجرينا تحليلاً لاستكشاف الثغرات ومعرفة كيفية قياس الممارسات الحالية ضمن مقرنا مقابل المعيار الذي تعتمده الشهادة. ووجدنا أنه حتى في حال كنا جاهزين بنسبة 80% لنيل الشهادة، إلا أن هناك مجالات أساسية تستدعي بعض التحسين، وقد ساعدتنا "ويل" في تحقيق ذلك. لقد كانت تجربة إيجابية ساهمت في توثيق الصلة بيننا كفريق واحد".

ويأتي الحصول على شهادة "ويل" كخطوة طبيعية مكملة لشهادة" شهادة "ليد" الذهبية التي نالتها "ألبن" عن تصميم مكاتبها، وكذلك "حملة ألبن لصحة الموظفين" التي تعتبر مبادرة واسعة النطاق تهدف إلى تحسين صحة الموظفين.

وفي خطوة أخرى، استثمرت "ألبن المحدودة" في تأهيل موظفيها وتمكينهم من الحصول على شهادة "مهنيون معتمدون من ويل"، وأصبحت الجهة الإقليمية المخولة بإجراء عمليات المطابقة مع معايير "ويل" للبناء ومنح الشهادة.

وأوضح خالد بالليث، مدير وحدة خدمات الطاقة في شركة "مصدر"، أن الاستدامة تمثل أسلوب حياة في مدينة مصدر، المدينة المستدامة الرائدة في أبوظبي، مشيداً بشركة "ألبن" التي أظهرت وظيفة مهمة أخرى للمباني الخضراء تتمثل في تحسين مقومات الصحة والإنتاجية ورفاهية الأفراد ضمن مكاتب العمل.

وتستند شهادة "ويل" إلى أبحاث تهدف إلى استكشاف الصلة بين المباني، التي نقضي فيها نحو 90% من أوقاتنا، ومقومات الصحة والرفاهية ضمنها. ومن أجل الحصول على شهادة "ويل"، خضعت شركة "ألبن المحدودة" لاختبارات صارمة وعملية تقييم نهائية أجراها طرف ثالث هو "هيئة ترخيص المكاتب الخضراء" (GBCI) لضمان استيفاء كافة متطلبات الأداء اللازمة للحصول على شهادة "ويل" الفضية.

وتعد مدينة مصدر رائدة في إرساء نموذج "بصمة خضراء" في مجال التطوير العمراني المستدام، من خلال تركيزها على مبادرات النقل المستدام، وتحسين إدارة النفايات، والحد من استهلاك الطاقة والمياه والانبعاثات الكربونية.

وتضم المدينة أكبر تجمع للمباني منخفضة الكربون في العالم، حيث تلتزم المباني داخل مدينة مصدر بتحقيق متطلبات تصنيف "3 لآلئ" كحد أدنى بموجب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ للمباني "PBRS" التابع لبرنامج "استدامة" لتصنيف المجمعات العمرانية الذي تديره دائرة التخطيط العمراني والبلديات في أبوظبي، أو ما يعادل (شهادة ليد الذهبية).

حول شهادة  "ويل" الفضية التي حصلت عليها "ألبن"
تتضمن ميزات المشروع التي ساعدت شركة "ألبن" المحدودة في الحصول على شهادة "ويل" الفضية:
• توفير نظام ترشيح هواء متطور عالي الكفاءة يضمن وصول الهواء لفريق العمل بأعلى جودة.
• توفير نظام ترشيح تناضح عكسي عالي الجودة لمياه الشرب.
• كفاءة الإضاءة بما يتماشى مع إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان.
• استثمار المساحة المكتبية بالشكل الأمثل من خلال توفير ﻣﮐﺎﺗب قابلة للطي، وكرات جلوس ثابتة، وﺷﺎﺷﺎت قابلة ﻟﻟﺿﺑط، وبيئة عمل حيوية.
• توفير مستوى أقل من الضجيج.
• سياسات الموارد البشرية التي تدعم نمط الحياة الصحية كتوفير صالة الألعاب الرياضية في موقع العمل، وبرنامج ألبن الصحي للموظفين.
• توفير الفواكه والخضروات العضوية.
• الترويج الفعال للفنون في جميع أنحاء المبنى.
• سياسات الموارد البشرية التي تعزز بيئة عمل شاملة مع توفير المرونة للآباء والأمهات من الموظفين.