Masdar News

​"مصدر" والوكالة الكورية للطاقة تبحثان سبل التعاون والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

26 مارس 2018

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 27 مارس 2018:أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" عن توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الكورية للطاقة، وذلك بهدف دراسة سبل التعاون والاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بين جمهورية كوريا الجنوبية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقام كل من محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، والدكتور نام هون كانغ، الرئيس والمدير التنفيذي للوكالة الكورية للطاقة، بتوقيع مذكرة التفاهم، بالتزامن مع قيام فخامة رئيس جمهورية كوريا الجنوبية مون جاي ان بزيارة رسمية لدولة الإمارات لمدة لأربعة أيام، في أول زيارة له لمنطقة الشرق الأوسط منذ انتخابه رئيساً العام الماضي.

وبموجب مذكرة التفاهم، سوف تعمل "مصدر" و"الوكالة الكورية للطاقة" على التأسيس لشراكة استراتيجية وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في كوريا الجنوبية وتطوير عدد من مشاريع الطاقة المتجددة التي تعتمد على تقنيات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتخزين الطاقة، والطاقة الشمسية العائمة، وتحويل النفايات إلى طاقة، وغيرها.

وفي هذه المناسبة، قال محمد جميل الرمحي: "نفخر في "مصدر" بالتعاون مع الشركات الرائدة في القطاع والتي تشاركنا القيم والتطلعات نفسها. ومن شأن شراكتنا مع الوكالة الكورية للطاقة أن تتيح لنا تعزيز شراكتنا مع كوريا الجنوبية وتسريع وتيرة الاعتماد على الطاقة المتجددة والشروع بتنفيذ مشاريع طاقة جديدة لتعزيز أمن الطاقة وكذلك تحفيز الابتكار في مجال المدن الذكية".

كما اتفق الطرفان على إمكانية توسيع نطاق التعاون في المستقبل ليشمل تبادل الخبرات في قطاع الطاقة المتجددة ومجالات أخرى جديدة ذات صلة بقطاع الطاقة، تشمل التدقيق في استهلاك الطاقة، والشبكات الذكية، وتخزين الطاقة، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

من جانبه، قال د. كانغ: "نحن سعداء بهذه الشراكة التي تجمعنا بشركة "مصدر، والتي سترسي الأرضية اللازمة للتعاون فيما بيننا وتحقيق منافع متبادلة. وسوف تسهم المعارف والخبرات الواسعة لكل من "مصدر" والوكالة الكورية للطاقة في دعم جهود جمهورية كوريا الجنوبية لتحقيق أهدافها المنشودة في مجال الطاقة المتجددة".

وجاء توقيع مذكرة التفاهم هذه في أعقاب انعقاد اجتماع "مجلس التعاون الاقتصادي الثنائي بين كوريا والإمارات" في شهر مارس الجاري، حيث جرى التأسيس لهذه الشراكة بين شركة "مصدر" والوكالة الكورية للطاقة على هامش الاجتماع.

كما تأتي مذكرة التفاهم لتعزز العلاقات القائمة بين "مصدر" والشركات الكورية، فقد شهد "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018" توقيع اتفاقية استراتيجية بين "مصدر" وشركة "دايو للهندسة والإنشاءات"، الرائدة في تطوير مشاريع البنية التحتية والطاقة على نطاق عالمي، بهدف دعم تسويق محطات تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي وذات الاستهلاك المنخفض للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وشمال إفريقيا.

وتعتبر "إدارة الطاقة النظيفة" في "مصدر" جهة رائدة في تطوير وتشغيل محطات الطاقة على مستوى المرافق الخدمية، ومشاريع الطاقة المتصلة بالشبكة، والتطبيقات التي توفر الكهرباء للمجتمعات النائية غير المرتبطة بشبكات الطاقة. كما تشارك الإدارة في أنشطة بحث وتطوير للتوصل إلى تقنيات مستدامة في العديد من المجالات، مثل تحلية المياه، والطاقة الشمسية الكهروضوئية، والوقود الحيوي، وتخزين الطاقة، وذلك بهدف رفع مستوى كفاءة تقنيات الطاقة المتجددة وتعزيز إنتاج الطاقة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.