Masdar News

مدينة مصدر تطلق مجمع "تك بارك" لتعزيز مكانة أبوظبي كمركز لاحتضان الشركات الناشئة وتشجيع الابتكار

20 مارس 2019
• منصة أبوظبي للابتكار تهدف إلى تبسيط الوصول إلى المعلومات وتمويل الشركات الناشئة
• 6 شركات مرشحة للحصول على منحة "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" خلال دورة التمويل لعام 2019
• استضافة "تحدي الإمارات للتكنولوجيا النظيفة" في شهر نوفمبر


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 مارس 2019: أطلقت مدينة مصدر، إحدى أكثر مدن العالم استدامة، مجمع "تك بارك" الذي يمثل وجهة جديدة للشركات الناشئة التي يتركز نشاطها في مجالات التكنولوجيا والاستدامة والاقتصاد الرقمي. 

وسيشكل المجمع مقراً للشركات التي تتلقى الدعم المالي والمشورة من قبل "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي"، حيث تمثل الوحدة أول مسرعة أعمال للشركات الناشئة المتخصصة بالتقنيات النظيفة والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها تعتبر منصة لأنشطة البحث والتطوير وغيرها من مجالات ريادة الإعمال ضمن هذا القطاع.  

وأوضح يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر"، أن إطلاق مجمع "تك بارك" يمثل إنجازاً مهماً في إطار خطط التطوير الخاصة بمدينة مصدر. وقال: "يأتي إطلاق مجمع "تك بارك" بمثابة إضافة مهمة للمدينة التي تضم مجتمعاً حضرياً مستداماً ومنطقة حرة ومنطقة أعمال متنامية لشركات التكنولوجيا النظيفة، ونرحب بإطلاق المجمع الذي يمثل وجهة هي الأولى من نوعها التي تدعم الابتكار في مجالي الاستدامة والاقتصاد الرقمي".

وقال باصليب: "تمثل مدينة مصدر منصة حيوية للابتكار ضمن العاصمة أبوظبي، بما توفره من مجموعة واسعة من حلول الاستدامة، ويعزز مجمع "تك بارك" من مكانة المدينة كنموذج للتنمية الحضرية المستدامة من خلال ما يوفره من مزايا معرفية وخدمات، فضلاً عن تقديم الدعم المالي للشركات الناشئة التي تركز على الابتكار، وتمكينها من تطوير إمكاناتها عبر العمل داخل مجتمع مزدهر ومستدام".

وأضاف: "في ظل التطور المتسارع الذي تشهده مدينة مصدر، وتزايد عدد القاطنين داخلها والشركات العاملة فيها، فإن المدينة باتت تشكل بيئة حاضنة للابتكار، ويمثل مجمع "تك بارك" نقطة انطلاق لشركات الابتكار المحلية الناشئة التي تطمح لأن تصبح شركات متعددة الجنسيات في المستقبل، كما يعتبر المجمع مساحة تعاونية لريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الرقمي، الذي يعد قطاعاً متنامياً في دولة الإمارات والمنطقة ككل".

ويعمل في مدينة مصدر حالياً أكثر من 4000 موظف، وتضم المدينة حوالي 600 شركة منها شركات عالمية مثل "سيمينز" و"هانيويل" و"لوكهيد مارتن"، بالإضافة إلى العديد من رواد الأعمال والموظفين المستقلين.  

ويضم مجمع "تك بارك"، الواقع بجانب منتزه "مصدر بارك"، مكاتب صديقة للبيئة مصنوعة من حاويات شحن معاد تدويرها. وتشمل قائمة الشركات التي تتواجد حالياً في المجمع كلاً من: "سيف سيتي جروب"، وهي شركة محلية متخصصة بحلول ومشاريع المدن الذكية والآمنة، و"دي إل آرتا"، الشركة المتخصصة بتطوير تقنيات تحسين التربة المستدامة وكذلك منتجات العناية بالبشرة الطبيعية المستخرجة من النباتات المحلية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى "سولفا تكنولوجيز"، و"بون آب"، و"الحكيم للخدمات الهندسية".

وفضلاً عن توفير بيئة عمل عصرية للشركات الناشئة ورواد الأعمال، فإن حاويات الشحن الخاصة في مجمع "تك بارك" مصممة بحيث تراعي معايير الاستدامة الصارمة لمدينة مصدر، حيث تعتبر أقل استهلاكاً للطاقة بشكل كبير مقارنة مع المكاتب العادية.

وتخطط "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" لاستضافة أكثر من 30 شركة ناشطة ضمن المجمع بحلول عام 2021، وذلك في إطار استراتيجيتها لاستقطاب 12 شركة ناشئة محلية ودولية سنوياً على أقل تقدير.

كما تسعى الوحدة لإبرام شراكة مع إدارة مسابقة "تحدي التكنولوجيا النظيفة" في المملكة المتحدةـ، وهي مسابقة عالمية تتمحور حول خطط العمل والأفكار المبتكرة في مجال التكنولوجيا النظيفة، وذلك لاستضافة مسابقة مشابهة في دولة الإمارات تدعى "تحدي الإمارات للتكنولوجيا النظيفة" في شهر نوفمبر. حيث من المتوقع أن تساهم المسابقة في جذب المزيد من الشركات لتأسيس أعمالها في مدينة مصدر.

وحضر مراسم إطلاق المجمع اليوم، العشرات من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص، من ضمنهم الشركاء في منصة أبوظبي للابتكار، وهي بوابة إلكترونية تهدف إلى تبسيط الوصول إلى المعلومات وتمويل الشركات الناشئة في مجال الابتكار بأبوظبي.

وتضم قائمة الشركاء ضمن المنصة التي أطلقتها "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" وسوق أبوظبي العالمي، وكريبتو لابز، كلاً من: جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وصندوق أبوظبي للاستثمار، وشركة "توازن"، و"ستارت آد" التابعة لجامعة نيويورك أبوظبي، ووكالة الإمارات للفضاء، وبلدية أبوظبي، وصندوق الوطن، بالإضافة إلى "مصدر"، وشركة "مبادلة للاستثمار".

وقال سينار كورا، الرئيس التنفيذي لوحدة دعم الابتكار التكنولوجي، المبادرة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة النفط والغاز العالمية "بي بي"، والتي تم إعادة إطلاقها خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018: "سوف يتيح لنا "تك بارك" توفير بيئة عمل مبتكرة للشركات الناشئة لتحقيق النمو وتطوير أعمالها، وسوف تعمل كل شركة ناشئة ضمن مجمع "تك بارك" لمدة ثلاث سنوات، ومن ثم نقوم بتوفير مقر دائم لها ضمن مدينة مصدر بحيث تستفيد من مرافق البحث والتطوير المتوفرة في المدينة، والمزايا التجارية التي توفرها المنطقة الحرة في مدينة مصدر الحاصلة على جوائز عدة".

وشهدت مراسم إطلاق المجمع أيضاً تقديم عروض توضيحية أمام كبار المدعوين حول شركات "دي إل آرتا" و"سولفا تكنولوجيز"، وهي شركات تتخذ من الإمارات مقراً لها وتدعمها "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي"، كما تم تقديم عروض توضيحية حول 6 شركات مرشحة حالياً للحصول على منحة "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" خلال دورة التمويل لعام 2019، وهي: "بيور إنرجي" و"فولتس" و"فينبيتس" و"ماوس 2" و"إي فيول" و"أوسيريس".  

ويمثل "بيور إنرجي" مجمّعاً افتراضياً لمحطة طاقة يهدف إلى تحسين تسويق الطاقة المتجددة، أما "فولتس"  فهو نظام ذكي لتخزين الطاقة يمكن استخدامه بدلاً من مولدات الديزل. وتقوم "فينبيتس" بتسويق جهازها المستقل الذي يجمع النفايات من البحيرات والأنهار والبحار. أما "ماوس2" فهي عبارة عن مطور لتقنية فأرة الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد التي يمكن ارتداؤها، وتقوم "إي فيول" بتصميم منصة وقود رقمية لتحسين كفاءة سلسلة الإمداد وكفاءة استهلاك الوقود لدى مركبات النقل، أما "أوسيريس"، فهو نظام مراقبة طويل المدى مجهز بقدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.