Masdar News

"مصدر" تستحوذ على حصة في أول محطة لطاقة الرياح في مونتينيغرو

14 يناير 2018

  وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اليوم اتفاقية شراء أسهم مع الشركة الفرنسية "أكو إنرجي" الرائدة في إنتاج الطاقة المتجددة، للمشاركة في محطة "كرنوفو"، أول محطة لطاقة الرياح في جمهورية مونتينيغرو.
وجرت مراسم التوقيع خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018، ووقع الاتفاقية نيال هانيغان المدير المالي التنفيذي لشركة "مصدر"، وإريك سكوتو الرئيس التنفيذي لشركة "أكو إنرجي" بحضور محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، وعددٍ من المسؤولين من كلا الجانبين.

وبموجب الاتفاقية، سوف تستحوذ "مصدر" على حصة 49% من شركة "كرنوفو غرين إنرجي" ذات المسؤولية المحدودة التابعة لشركة "أكو إنرجي" والمالكة لمحطة إنتاج طاقة الرياح في مونتينيغرو والتي تعمل حالياً بقدرة إنتاجية تبلغ 72 ميجاواط. وتُعد جمهورية مونتينيغرو من الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى أوروبا، حيث توفر أكثر من 40% من استهلاكها المحلي للكهرباء من مصادر طاقة نظيفة. 

وجرى بناء محطة "كرنوفو" على مرحلة واحدة، وتتألف من 26 توربين رياح من صنع جنرال إلكتريك، في حين تم تمويل المشروع من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومصرف "كي إف دبليو إيبكس" الألماني، ومؤسسة التمويل الفرنسية "بروباركو".
ودخلت محطة "كرنوفو" لطاقة الرياح حيز التشغيل في نوفمبر 2017، لتوفر اليوم الطاقة لنحو 45 ألف منزل في إطار اتفاقية شراء للطاقة لمدة 12 عاماً مع شركة "كوتي"، مشغّل الكهرباء الرئيسي في الدولة. كما تساهم المحطة في تفادي انبعاث نحو 80 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

يذكر أن "كرنوفو" هي محطة طاقة الرياح الثانية لشركة "مصدر" في منطقة غرب البلقان، حيث دخلت الشركة في اتفاقية شراكة لإنشاء محطة (شيبوك 1) بقدرة 158 ميجاواط وهي أكبر محطة لطاقة الرياح في صربيا، والتي تم استكمال عملية تمويلها في أكتوبر الماضي.
وفي هذه المناسبة، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "نحن سعداء بتعزيز حضورنا في بر أوروبا الرئيسي من خلال محطة كرنوفو، وللشراكة مع "أكو إنرجي" التي تمتلك مكانة رائدة في قطاع الطاقة المتجددة وأنشطة تمتد على نطاق جغرافي واسع. ومن شأن حلول الطاقة المتجددة المجدية تجارياً المساهمة بدور حيوي في مستقبل الطاقة في مونتينيغرو، ونحن نحرص مع شركائنا على تعزيز التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة لتوليد الطاقة".
وتأسست شركة "أكو إنرجي" للطاقة المتجددة في عام 2007، وهي تعمل على تطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة المائية. وإلى جانب مقرها الرئيسي في العاصمة الفرنسية باريس، تشغل الشركة عملياتها في 13 دولة أخرى حول العالم. 

بدوره، قال إريك سكوتو، الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة "أكو إنرجي": تعتمد محطة كرنوفو أعلى المعايير المعمول بها في القطاع وهي أول محطة من نوعها على الإطلاق في مونتنيغرو، ونحن من جهتنا يسعدنا أن نرحب بشريك عالمي مثل "مصدر" في هذه المحطة. وتمتلك مصدر سجلاً حافلاً بالإنجازات المشهود لها وتتمتع بحضور عالمي واسع، ما يجعل منها شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة". 
ومنذ عام 2006 استثمرت "مصدر" في مشاريع للطاقة المتجددة تفوق قيمتها الإجمالية 8.5 مليار دولار، وتبلغ حصة "مصدر" من هذه الاستثمارات 2.7 مليار دولار. ويبلغ إجمالي قدرة الطاقة الكهربائية الناتجة عن تلك المشاريع والتي منها ما دخل حيز التشغيل ومنها ما يزال قيد التطوير قرابة 3 جيجاواط.

وتواصل "مصدر" جهودها لتوسيع محفظتها من مشاريع طاقة الرياح، والتي تشمل كلاً من "مصفوفة لندن" وهي أكبر محطة لطاقة الرياح البحرية في العالم؛ ومحطة "الطفيلة" لطاقة الرياح في المملكة الأردنية الهاشمية وهي أول مشروع لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في الشرق الأوسط ؛ و"شيبوك 1"، أكبر مشروع لطاقة الرياح في غرب منطقة البلقان؛ و"هايويند سكوتلاند"، أكبر محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية على نطاق تجاري في العالم. 

وتركز "إدارة الطاقة النظيفة" بشركة "مصدر" على تطوير وتشغيل مشاريع الطاقة الضخمة المرتبطة بالشبكة، وحلول لتوفير الطاقة في المناطق خارج الشبكة، بالإضافة إلى مشاريع الحد من انبعاثات الكربون.