Masdar News

مدينة مصدر تشكّل أكبر لوحة فسيفسائية في العالم مصنوعة من مواد قابلة لإعادة التدوير

08 يناير 2020
  • بلغ حجم اللوحة 1015 متراً مربعاً لتدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة مشكلة من مواد قابلة لإعادة التدوير 
  • اللوحة الفنية تجسد مسيرة دولة الإمارات بين الماضي والحاضر وتسلط الضوء على معالم بارزة من إمارات الدولة السبع

أبوظبي، الامارات العربية المتحدة؛ 08 يناير 2020: أعلنت مدينة مصدر، المجمع الحضري المستدام الرائد في أبوظبي، عن تسجيل رقم قياسي جديد في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية وذلك عبر تشكيل أكبر لوحة فسيفسائية في العالم من مواد قابلة لإعادة التدوير.

ويبلغ حجم اللوحة 1015 متر مربع، أي ما يعادل مساحة ملعبي كرة سلة، وقد استغرق تشكيلها شهر كامل واستخدم فيها 90,500 من المواد القابلة لإعادة التدوير، والتي شملت قوارير بلاستيكية، وعبوات معدنية، وعلب الكرتون، وقد شارك في إنجاز هذا اللوحة موظفين وسكان في مدينة مصدر إلى جانب أشخاص من المجتمع المحلي وطلبة مدارس في أبوظبي. 

ويهدف هذا العمل الفني، الذي تم الكشف عنه رسمياً قبيل انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، إلى تشجيع مواطني دولة الإمارات وزائريها والمقيمين على أرضها على تبني ممارسات مسؤولة تجاه البيئة وتحفيزهم على الحد من النفايات وإعادة تدويرها واستخدامها. وتجسد اللوحة مسيرة دولة الإمارات بين الماضي والحاضر، وتسلط الضوء على عدد من المعالم البارزة في إمارات الدولة السبع. 

وكان قد أقيمت اليوم مراسم خاصة في مدينة مصدر، قام خلالها ممثلو موسوعة غينيس بمنح مدينة مصدر شهادة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بحضور مدراء تنفيذيين وعدد من المسؤولين الحكوميين.  

وقال يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في "مصدر": "باعتبارها مجمعاً حضرياً مستداماً ورائداً، سوف تواصل مدينة مصدر دورها المهم في التحفيز على تبني أفضل الممارسات فيما يتعلق بإدارة النفايات. وتجسد هذه اللوحة الفسيفسائية طريقة مبتكرة لتوظيف الفن كلغة عالمية في إظهار إمكانية ترجمة مفهوم الاستدامة إلى تطبيق ملموس على أرض الواقع، فضلاً عن كونها تعكس التزام المجتمع الإماراتي بالعمل على حماية البيئة. إن الاستدامة مسؤولية جماعية تستدعي مساهمة كل شخص، لذلك يركز أسبوع أبوظبي للاستدامة من خلال فعالياته المتعددة على تعزيز مشاركة ومساهمة كافة شرائح المجتمع المحلي". 

وسيتم عرض اللوحة في مدينة مصدر، ويمكن الاطلاع عليها من خلال منصة المشاهدة ضمن المدينة.

يذكر أن مدينة مصدر ستستعرض محفظة مشاريعها المتنامية في مجال التطوير العقاري المستدام من خلال جناحها في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام من 13 إلى 16 يناير وتعد إحدى الفعاليات الرئيسية ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020. ويعتبر أسبوع أبوظبي للاستدامة أحد أكبر التجمعات العالمية المعنية بالاستدامة ومنصة لتسريع وتيرة التنمية المستدامة، ويقام في الفترة 11-18 يناير.