Masdar News

بقيمة 300 مليون درهم "ماجد الفطيم" تفتتح مركز "ماي سيتي سنتر مصدر" الأكثر استدامة في أبوظبي

23 أبريل 2019

افتتحت شركة "ماجد الفطيم"، الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، مركز "ماي سيتي سنتر مصدر"، الأكثر استدامة في أبوظبي ، وذلك في مدينة مصدر ، لتدشن الشركة بذلك فصل جديد في مستقبل قطاع التجزئة والضيافة.

وتأتي أهمية المركز الجديد، الذي تقدر قيمته بـنحو 300 مليون درهم، باعتباره مركز التسوق الأول من نوعه لشركة "ماجد الفطيم" في العاصمة أبوظبي والخامس والعشرين لها على مستوى المنطقة، حيث يُعد "ماي سيتي سنتر مصدر" مشروعاً رائداً متعدد المرافق والمتاجر والأهداف مع خصائص مستدامة وصديقة للبيئة.

وفي معرض حديثه عن إطلاق المركز، أكد أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لدى "ماجد الفطيم" للمشاريع " أن مركز "ماي سيتي سنتر مصدر" يمثل علامة فارقة في غاية الأهمية في مسيرة شركة "ماجد الفطيم" باعتباره مركز التسوق الـ 25 التابع للشركة عبر المنطقة.

وأضاف إسماعيل: "من خلال تجهيزه بأحدث الابتكارات والحلول والخصائص المستدامة التي تعمل على توفير استهلاك الطاقة والمياه، من المتوقع أن يكون "ماي سيتي سنتر مصدر" من بين أكثر مراكز التسوق استدامة على مستوى المنطقة. وينسجم إطلاق مركزنا الجديد في العاصمة أبوظبي مع رؤيتنا الهادفة إلى المساهمة في المحافظة على البيئة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامةالتي حددتها الحكومة، إلى جانب إتاحة المجال أمام سكان أبوظبي ودولة الإمارات للاستمتاع بتجربة تسوق فريدة من نوعها".

يضم مركز "ماي سيتي سنتر مصدر" الجديد متجراً لكارفور بمساحة 7000 متر مربع وهو المتجر رقم 100 في دولة الإمارات، حيث تم تصميمه بالاعتماد على أخشاب ذات مصادر مستدامة، ويعرض مجموعة من المنتجات المزروعة محلياً إلى جانب التزامه بتقليل استهلاك الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، كونه أول متجر هايبرماركت في دولة الإمارات العربية المتحدة لا يقوم بتقديم تلك الأكياس عند كاونترات الخدمة.

ومن جهته، رحّب محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" باستضافة مدينة مصدر لمركز التسوق الأكثر استدامة في أبوظبي، وتوجه بالتهنئة إلى مجموعة ماجد الفطيم وجميع فرق العمل التي ساهمت في إنجاز هذا المشروع المهم، الذي يؤكد مجدداً على المكانة الريادية لمدينة مصدر كموقع فريد لتأسيس الأعمال واستقطاب العلامات التجارية الدولية فضلاً عن إثبات الجدوى التجارية التي تنطوي عليها مشاريع التطوير العمراني منخفضة الكربون.

وقال الرمحي: "لا تقتصر أهمية مدينة مصدر على كونها نموذجاً يحتذى به للتطوير العمراني المستدام، بل إنها تعد أيضاً مجتمعاً متكاملاً يضم منطقة حرة تقدم العديد من التسهيلات المميزة وخدمات الترخيص، كما تحتضن المدينة الآلاف من المقيمين والطلبة والباحثين ورواد الأعمال والموظفين. وسيشكل افتتاح مجموعة ماجد الفطيم لأول مركز تسوق لها في أبوظبي وجهة حيوية تستقطب المقيمين في مدينة مصدر والمناطق المحيطة بها".

ويذكر أن "ماجد الفطيم" للتجزئة تدير أكثر من 270 متجر "كارفور" في 15 دولة عبر 37 سوقاً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

ويضم مركز "سيتي سنتر مصدر" أكثر من 70 متجراً على مساحة إجمالية قابلة للتأجير تبلغ 18.500 متراً مربعاً، وتشم هذه المتاجر "ريد تاغ" و"كارفور" وصيدلية "لايف" و"الجابر للبصريات" ومطاعم "زعتر وزيت" و"كبابجي" و"سينابون". إضافة إلى ذلك، تتميز مواقف ركن السيارات التابعة للمركز والبالغ عددها 600 موقفاً، بكونها مظللة بسقف من الألواح المجهزة بخلايا كهروضوئية، والتي تعمل على توليد طاقة كهربائية تعادل خمس الاستهلاك السنوي الذي يحتاجه المركز من الطاقة. وتم تخصيص 6% من مواقف السيارات للمركبات الكهربائية أو الهجينة، وتم تجهيز نصف هذه الأماكن بنقاط خاصة بشحن السيارات.

ويعتزم المركز إعادة تدوير 80% على الأقل من نفاياته التشغيلية. وتشمل الميزات الأخرى التي تركز على الاستدامة، السلالم والمصاعد الموفرة للطاقة، إضافة إلى الاستخدام الحصري لإضاءة "إل إي دي" ضمن عناصر المبنى الأساسية وداخل المساحات الداخلية للمتاجر.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصنيع جميع المواد المستخدمة أثناء البناء على مسافة 500 كيلو متر من موقع المشروع. وشكلت هذه الميزات دعائم أساسية لحصول مركز "ماي سيتي سنتر مصدر" على تصنيف "ثلاث لآلئ" حسب نظام التقييم بدرجات اللؤلؤ التابع لبرنامج "إستدامة" في أبوظبي، وهو تقييم معتمد يعادل تصنيف شهادة "إل إي إي ديLEED " من الفئة الذهبية للأداء الاستثنائي في الحفاظ على الطاقة والمياه.

وقال هاني ويس، الرئيس التنفيذي لدى "ماجد الفطيم" للتجزئة: "لقد بدأنا هذه الرحلة منذ 25 عاماً تقريباً عبر افتتاح أول متجر كارفور هايبرماركت الذي ساهم بوضع معايير جديدة للتسوق اليومي لمنتجات البقالة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وواصلنا خلال السنوات الماضية التزامنا المتثمل بإعادة صياغة مفهوم تجربة البقالة لعملائنا، وها نحن اليوم ندشن فصلاً جديداً في تاريخ متاجر كارفور" من خلال إطلاق متجر جديد شامل وصديق للبيئة في مدينة مصدر، والذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتنا الشاملة للاستثمار".

ومن المتوقع أن يوفر مركز "سيتي سنتر مصدر" 2000 فرصة عمل تضاف إلى 1500 فرصة عمل وفرها المركز مسبقاً خلال مرحلة الإنشاء. ويقع المركز التجاري الجديد في موقع استراتيجي يتوسط شبكة النقل المخطط لها لمدينة مصدر، حيث يقع بجانب محطة مترو "مدينة مصدر" وعلى بعد 300 متر من أقرب محطة للحافلات والقطارات الخفيفة. وسيتم ربط مركز التسوق أيضاً بخطوط حافلات النقل العام مع وجود خطط لاستخدام السيارات الكهربائية ذاتية القيادة "نافيا" لربط المركز مع وجهات أخرى داخل مدينة "مصدر".