Masdar News

​شراكة بين "مصدر" و"دايو للهندسة والإنشاءات" لتطوير تقنيات تحلية مياه مستدامة وذات استهلاك منخفض للطاقة

16 يناير 2018

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 17 يناير 2018، وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اتفاقية استراتيجية مع شركة "دايو للهندسة والإنشاءات"، الرائدة في تطوير مشاريع البنية التحتية والطاقة على نطاق عالمي، بهدف دعم تسويق محطات تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي وذات الاستهلاك المنخفض للطاقة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا وشمال إفريقيا.

ووقّع الاتفاقية كلٌ من هيو يون جو، النائب الأول لرئيس شركة "دايو للهندسة والإنشاءات"، وبدر اللمكي، المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في "مصدر"، وذلك خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018، الذي يعد أحد أكبر الفعاليات المعنية بالاستدامة في العالم.

وترسي هذه الاتفاقية التجارية حجر الأساس لتسويق تكنولوجيا متطورة لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي، والتي سيتم تطويرها في إطار برنامج "مصدر" التجريبي لتحلية المياه بالاعتماد على الطاقة المتجددة في منطقة "غنتوت" بأبوظبي بالتعاون مع "مجموعة كوراي للأبحاث" و"دايو للهندسة والإنشاءات".

وتم إطلاق "مجموعة كوراي للأبحاث" في يونيو 2016 بدعم من حكومة جمهورية كوريا (وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل) من خلال الوكالة الكورية للتطوير التكنولوجي للبنية التحتية، وذلك على هامش اجتماع دولي انعقد بين جمهورية كوريا ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن خلال هذه الاتفاقية، ستكون "مجموعة كوراي للأبحاث" سادس شريك عالمي لشركة "مصدر" في هذا البرنامج الذي تم إطلاقه في عام 2013 ودخل حيز التشغيل في نوفمبر 2015. ويوفر البرنامج منصة اختبار لتطوير تقنيات مبتكرة ومتقدمة في تحلية المياه للمساعدة على سد الفجوة بين تقنيات التحلية الواعدة التي تم تطويرها في المختبر والحلول الجاهزة للتطبيق في البيئات التجارية.

وتعليقاً على الاتفاقية قال هيو يون جو، النائب الأول لرئيس شركة "دايو للهندسة والإنشاءات": "تمثل المياه المورد الأهم بالنسبة للبشرية. ولحل مشكلة نقص المياه العذبة التي يشهدها العالم، ينبغي التركيز على الاستثمار في تطوير تقنيات المياه كأولوية قصوى. وتشكل شراكتنا مع مصدر، التي تتمتع بمكانة إقليمية رائدة وتأثير عالمي بارز في مجال الطاقة المتجددة والتنمية الحضرية المستدامة، فرصة هامة لتطوير وتسويق تقنيات تحلية مياه البحر المتطورة. ونحن في دايو للهندسة والإنشاءات نتطلع قدماً إلى التعاون مع مصدر في مختلف مجالات الطاقة النظيفة حول العالم".

من جانبه، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر": " يشكّل الاستثمار في تقنيات تحلية مياه البحر توجهاً ضرورياً في ظل التنامي السريع للطلب العالمي على المياه الصالحة للشرب في الوقت الذي يشهد فيه العالم انخفاضاً في احتياطيات المياه العذبة. ولا شك أن تعاوننا مع شركة رائدة عالمياً في هذا المجال مثل دايو، التي تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال ومحفظة كبيرة من المشاريع الإنشائية ذات الصلة، سيعزز تطوير وتسويق تقنيات مستدامة لتحلية المياه وضرورية لتعزيز أمن المياه في المنطقة".

يشار إلى أن "دايو للهندسة والإنشاءات" تتمتع بريادة عالمية في هندسة وبناء مشاريع بنية تحتية ضخمة في العديد من القطاعات. ومن خلال التعاون مع "مصدر" عبر هذه الاتفاقية تتطلع "دايو للهندسة والإنشاءات" إلى توسيع أنشطتها التجارية لتشمل تحلية مياه البحر.