Masdar News

أسبوع أبوظبي للاستدامة يطلق حافلة مستدامة في رحلة توعوية مجتمعية حول الإمارات

27 نوفمبر 2019
  • الرحلة تهدف إلى تشجيع الممارسات المستدامة ضمن المجتمعات المحلية وتسليط الضوء على أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، أحد أكبر التجمعات العالمية المعنية بالاستدامة والذي يقام في الفترة 11-18 يناير
  •  سوف تقوم الحافلة الكهربائية بالكامل برحلة تشمل الإمارات السبع ابتداءً من 28 نوفمبر

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 26 نوفمبر 2019: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، عن إطلاق مبادرة الحافلة المستدامة والتي تتمثل في تنظيم رحلة توعوية عبر حافلة مستدامة تجوب أنحاء دولة الإمارات، وذلك بهدف تسليط الضوء على أسبوع أبوظبي للاستدامة، أحد أكبر التجمعات العالمية المعنية بالاستدامة، والذي يقام في يناير المقبل.

وتنظم هذه المبادرة بالتعاون مع مؤسسة أبوظبي للطاقة وشركة "حافلات للصناعة"، وتشمل رحلة الحافلة المستدامة زيارة الإمارات السبع لتعزيز الوعي لدى المجتمعات المحلية بالقضايا المرتبطة بالاستدامة وظاهرة التغير المناخي.

وقالت الدكتورة لمياء نواف فواز، المدير التنفيذي لإدارة الهوية المؤسسية والمبادرات الاستراتيجية في "مصدر": "تمثل مبادرة الحافلة المستدامة فرصة قيّمة للتفاعل مع المجتمعات المحلية في الإمارات السبع وتعريفها بالدور المهم لأسبوع أبوظبي للاستدامة في دفع عجلة التنمية المستدامة، فضلاً عن تسليط الضوء على التزام الإمارات بدعم تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وجهود شركة "مصدر" لتطوير قطاع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة حول العالم على مدى الثلاثة عشر عاماً الماضية". 



وأضافت: "تهدف مبادرة الحافلة المستدامة إلى إشراك أفراد المجتمع الإماراتي في رحلة حافلة بالأنشطة وورش العمل التعليمية التي تتيح لهم الاطلاع على عالم الاستدامة وتعريفهم بسبل المساهمة كأفراد في مواجهة التغير المناخي، سواء عبر الاهتمام بإعادة التدوير، أو ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، أو التوجه نحو الاعتماد على المواصلات العامة بشكل أكبر".

وسوف يطلع زوار الحافلة المستدامة على مشاريع شركة "مصدر" ومنصاتها الاستراتيجية مثل أسبوع أبوظبي للاستدامة، وجائزة زايد للاستدامة، ومبادرة شباب من أجل الاستدامة. كما سيتعرفون على بعض الممارسات المستدامة التي ستمكنهم من المساهمة من منازلهم في الحد من تبعات ظاهرة التغير المناخي، مثل إعادة التدوير، واستخدام أجهزة كهربائية ذات كفاءة في استهلاك الطاقة. كما سيتم تنظيم ورش عمل تفاعلية مخصصة للأطفال. 

وسوف تنطلق الحافلة المستدامة ابتداءً من 28 نوفمبر في رحلة تشمل كافة إمارات الدولة، حيث ستمتد زيارتها لكل إمارة على مدى عطلة أسبوعية كاملة (الخميس إلى السبت). وستبدأ الرحلة من منطقة الرميلة في الفجيرة (28-30 نوفمبر)، لتتوجه الحافلة المستدامة بعد ذلك إلى جزيرة المرجان في رأس الخيمة (5-7 ديسمبر)، ومن ثم إلى شاطئ "كايت بيتش" في أم القيوين (12-14 ديسمبر)، و عجمان (19-21 ديسمبر)، وواجهة المجاز المائية بالشارقة (26-28 ديسمبر)، و"سيتي ووك" في دبي (2-4 يناير)، ومنطقة البلازا الشرقية في كورنيش أبوظبي (9-11 يناير)، لتكون محطتها النهائية هي فعالية المهرجان في مدينة مصدر (16-18 يناير).

يذكر أنه تم إطلاق الحافلة المستدامة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018، وكانت حينها أول حافلة ركاب تعمل بالكهرباء بالكامل على مستوى المنطقة، وقد ساهمت في نقل الركاب ضمن عدد من المسارات في أبوظبي.

وكان قد تم إطلاق الحافلة المستدامة في إطار شراكة تجمع شركة "مصدر" ودائرة النقل بأبوظبي، وشركة "حافلات للصناعة" ومقرها أبوظبي، وشركة "سيمنز الشرق الأوسط". وتم تصميم الحافلة المستدامة بحيث تكون 


قادرة على تحمل مستويات الحرارة والرطوبة في الإمارات، كما أنها تتسم بهيكل خفيف الوزن كونه مصنوع من الألومنيوم، وهي مزودة ببطاريات بنظام فريد لتبريد المياه لزيادة عمل البطارية وتعزيز كفاءتها حتى أثناء ارتفاع درجة الحرارة الخارجية إلى مستويات قصوى. وتحتوي الحافلة من الداخل على نظام تكييف للهواء متطور وعالي الكفاءة.

-انتهى-

نبذة عن أسبوع أبوظبي للاستدامة
يمثل أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة عالمية تهدف إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة على مستوى العالم. ويجمع الأسبوع مزيجاً فريداً من صانعي القرار وخبراء القطاعات ورواد التكنولوجيا والجيل القادم من قادة الاستدامة. ويعمل الأسبوع من خلال مبادراته وفعالياته على تحفيز تبادل المعارف وتطبيق الاستراتيجيات وتطوير الحلول الكفيلة بدفع عجلة التقدم البشري.

ويلتزم أسبوع أبوظبي للاستدامة بتعزيز فهمنا لأبرز التوجهات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تشكل المحاور الأساسية لجهود التنمية المستدامة في العالم.