Masdar News

"مصدر" تستثمر في تمويل خطط "فيوتشر هيرو انرجيز" لتوسيع محفظة مشاريعها للطاقة المتجددة في عدد من الأسواق العالمية

11 نوفمبر 2019

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 11 نوفمبر 2019: أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الشركة العالمية الرائدة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والتطوير العمراني المستدام، عن استثمارها في تمويل خطط شركة "فيوتشر هيرو انرجيز"، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة، لتوسيع محفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة ضمن عدد من الأسواق العالمية.

ويعد هذا ثاني استثمار في توسيع محفظة مشاريع "فيوتشر هيرو انرجيز"، وذلك بعد أن سبقه استثمار بقيمة 125 مليون دولار من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في عام 2017.

وسوف يخصص هذا الاستثمار للمساهمة في توسيع مشاريع شركة "فيوتشر هيرو انرجيز" في الهند وغيرها من الأسواق الرئيسية حول العالم. 
يذكر أن لشركة "مصدر"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، سجل حافل من الشراكات الناجحة مع القطاع الخاص، وقد شاركت منذ عام 2006 بتطوير مشاريع طاقة متجددة في أكثر من 25 دولة، تبلغ قيمتها الاجمالية نحو 13.5 مليار دولار. 

وتتطلع "فيوتشر هيرو انرجيز"، التي تتركز معظم مشاريعها حالياً ضمن السوق الهندية، إلى تحقيق 25% من نموها عبر تطوير مشاريع في أسواق عالمية جديدة، تشمل السوق الأوروبية والبريطانية والآسيوية والتي تتضمن بنغلاديش وسنغافورة وفيتنام والفلبين واندونيسيا.

وقال راهول مونجال، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في "فيوتشر هيرو انرجيز": "ترتبط "فيوتشر هيرو انرجيز" و"مصدر" بشراكة استراتيجية طويلة الأمد، فضلاً عن وجود توافق كبير بينهما على مستوى الطموحات والتطلعات الرئيسية. ونحن ملتزمون بالمضي قدماً في تطوير وتسويق ونشر حلول الطاقة المتجددة المتطورة". 

وأعرب مونجال عن سعادته باستثمار "مصدر"، ذراع مبادلة للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، في شركة "فيوتشر هيرو انرجيز"، ذراع "مجموعة هيرو" ضمن قطاع الطاقة المتجددة، وذلك لدعم تحقيق خطتنا للتوسع على مستوى العالم وتطلعاتنا لأن نكون شركة عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة، تساهم في تطوير حلول لمواجهة التحديات الهائلة الناجمة عن التغير المناخي".

من جهته، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "نحن في "مصدر" فخورون بهذه الخطوة الاستثمارية الاستراتيجية التي تجمعنا مع "فيوتشر هيرو انرجيز"، إحدى أبرز الشركات على مستوى الهند، وبالمساهمة في دعم خططها للتوسع في قطاع الطاقة المتجددة ضمن الهند وفي مناطق جديدة حول العالم".

وأضاف: "إن توحيد جهود وخبرات شركة "مصدر"، التي تلعب دوراً رائداً في قطاع الطاقة المتجددة العالمي وتنتشر مشاريعها في أكثر من 25 دولة، و"فيوتشر هيرو انرجيز"، إحدى أبرز الشركات المستقلة المتخصصة في مشاريع طاقة الرياح البحرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية

وأنظمة الطاقة الشمسية فوق الأسطح، من شأنه خلق فرص كبيرة تتيح تعزيز مكانة الشركتين في السوق وتنويع مشاريعهما في مجال التكنولوجيا النظيفة، حيث تمثل هذه الشراكة نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة من النمو لكلا الشركتين".

وقال شالاب تاندون، رئيس العمليات في مؤسسة التمويل الدولية في جنوب آسيا: "قامت مؤسسة التمويل الدولية في عام 2017 بأكبر مساهمة لها في قطاع الطاقة المتجددة بالهند وذلك من خلال استثمار 125 مليون دولار في شركة "فيوتشر هيرو انرجيز". وكان هدفنا من وراء هذه الخطوة هو دعم البرنامج الحكومي للطاقة المتجددة وتعزيز الثقة لدى الشركات الكبرى والجهات الاستثمارية الدولية للمساهمة في تلبية احتياجات تمويل المشاريع المناخية للقطاع الخاص في الهند. وإننا نرى في هذه الشراكة بين "فيوتشر هيرو انرجيز" و"مصدر" تجسيداً لهذه الرؤية.

ونحن بدورنا سنواصل من خلال شراكتنا طويلة الأمد مع "فيوتشر هيرو انرجيز" دعم نموها في الهند والأسواق الدولية".

وتعتبر "فيوتشر هيرو انرجيز" من الجيل الثالث من الشركات الرائدة وجزءاً من "مجموعة هيرو" التي تمتلكها عائلة مونجال، والتي تتضمن أيضاً شركة "هيرو موتوكورب"، التي تسيطر على صناعة الدراجات النارية في الهند. وقد تم تأسيس "فيوتشر هيرو انرجيز" في عالم 2012 وفق توجه استراتيجي للمجموعة لدخول سوق توليد الكهرباء من مصادر نظيفة ومتجددة والذي يشهداً نمواً كبيراً. 

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمشاريع "فيوتشر هيرو انرجيز" القائمة في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية 1.3 جيجاواط، بالإضافة 1.5 جيجاواط لمشاريع أخرى قيد الإنشاء أو يجري التخطيط لها. وتهدف الشركة إلى رفع القدرة الإنتاجية المركبة والتشغيلية لمجمل مشاريعها إلى 5 جيجاواط بحلول عام 2022. 

وإلى جانب مشاريع الطاقة المتجددة التقليدية المتمثلة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تتطلع الشركة أيضاً إلى تطوير مشاريع طاقة متجددة حديثة تستخدم فيها تقنيات متطورة جديدة تشمل بطاريات تخزين الطاقة ومحطات الطاقة الشمسية العائمة.
-انتهى-